74 مشاهدة
تعددت الدراسات الطبية، لمعرفة ما هي الأطعمة أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة، واجتمعت كل تلك الدراسات أن جسم الإنسان يحتاج إلى مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية خلايا دماغ الإنسان من الجذور الحرة، ويحدث ذلك عند تشبع الجسم بما يكفيه من أحماض الأوميجا 3 وفيتامين E والفلافونويد وفيتامين B12 وفيتامين B6 وفيتامين K، الي تفيد وتحمي الدماغ بشكل فعال.

أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة
يوجد أطعمة متعددة تحتوي على تلك الفيتامينات المفيدة للدماغ لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز، كما اعتمادتها الدراسات الخاصة بالشئون الصحية، أليك تلك الأطعمة :
أولاً : البيض
البيض من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D الذي يعمل على تغذية جسم الإنسان عموماً والمخ خصوصاً، لذلك يجب تناول البيض بشكل أساسي في وجبة الإفطار.
ثانيا : اللوز
اللوز من أكثر الأكلات المفيدة لتحسين التركيز وتعزيز قوة الذاكرة وذلك لاحتوائه على الزيوت التي تحتوي علي فيتامينات متعددة وأهمها فيتامين E الذي يعمل على تعزيز وظائف المخ.
ثالثاً : الأفوكادو
الأفوكادو من أهم مصادر الدهون الصحية غير المشبعة التي تعمل على دعم وظائف المخ والدماغ، وكذلك يقوم على ضبط ضغط الدم.
رابعاً : الكركم
إن مادة الكركمين المعروفة هي التي تجعل الكركم له دور فعال في تحسين الذاكرة وتحسين الحالة النفسية لدى الإنسان.
أطعمة أخري
هناك العديد من الأطعمة تساعد على تقوية الذاكرة، والتي لا يجب التغافل عنها، فيجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي مثل الجوز والثوم والشاي الأخضر.

تقوية الذاكرة بالأعشاب
هناك أيضاً اعشاب تساعد على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز لاحتوائه على الفيتامينات اللازمة لدعم خلايا المخ، إليك أهم تلك الأعشاب :
أولاً : الزعتر
عشبة الزعتر من أكثر المصادر التي تعزز صحة الدماغ، وتنشط الذاكرة وتزيد من التركيز، فإن الزيوت المتطايرة في عشبة الزعتر تحمل معها الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي يحتاجها المخ، وتعزز من رفع مستوي حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) في الدماغ، إضافة إلى ذلك فإن عشبة الزعتر تقلل من الإصابة بأمراض الذاكرة مع كبر السن، فتحتوي أيضاً عشبة الزعتر مركبات الفلافونويد، التي تعمل كمضادات للأكسدة لحماية خلايا الدماغ ودعم وظائفها.
ثانياً : الريحان
الريحان من الأعشاب التي لها خصائص طبية متعددة، ويحتوي زيوته العطرية المتطايرة المشتق من الريحان على الأوجينول والنيرول والكافور والتربين والفلافونويد ومقتطفات الميثانول، فكل تلك المشتقات من الريحان، تعمل على دعم خلايا الدماغ والحفاظ عليها من التلف، خاصة تلف خلايا المخ الناتج من انخفاض الدورة الدموية الدماغية، فإن الريحان عشبة تساعد الجسم على النشاط والحيوية ومحاربة الشعور بالإجهاد، ويخفف ن
من القلق والتوتر من خلال تقليل إنتاج هرمونات الحزن والتوتر، لذلك فإن دوره في تنشيط الدورة الدموية يعمل على تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز.

ثالثاً : المرمية
المرمية من أكثر الأعشاب المفيدة للمخ، حيث أن تناولها يمنع تلف الجذور الحرة بالمخ، ويدعم زيادة انتاج مضادات الأكسدة ويحارب الشيخوخة، فيزيد انتاج مضاد للأكسدة يسمي الجلوتاثيون، الذي يمنع التعرض لأمراض الشيخوخة كالزهايمر والتوحد، فمركبات عشبة المرمية تمنع تلف النواقل العصبية ومنها فإن تلك العشبة تعمل علي تنشيط الذاكرة وقوة التركيز.
رابعا : الجينسنغ
عشبة الجنسنج تحتوي على مواد كيميائية، تعمل بدورها كمضادات للالتهابات، تدعي جينسينوسيدات (Ginsenosides) التي تعمل علي تقليل مستويات بيتا أميلويد (Amyloid beta) التي لها علاقة بأمراض الزهايمر وفقدان الذاكرة، لذلك فإن الجنسنج يعمل على دعم الذاكرة وتنشيطها.

وختاماً يجب العلم بأن أعضاء الجسم جميعاً تتأثر بالنظام الغذائي المتبع لدى الشخص، فيجب تناول وجبات متوازنة والابتعاد عن السكريات والمواد الحافظة، وتناول الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات التي تنشط الدورة الدموية، وتغذي خلايا المخ، وتحتوي على مضادات الأكسدة.
نشر نوفمبر 13، 2021 بواسطة (1,676 نقاط)