65 مشاهدة
أصبح شهر رمضان الفضيل على مشارف الانتهاء، الأمر الذي يجعلنا نستعد لاستقبال العيد بحفاوة، ومن أشهر الطقوس لاستقباله لدى الأسر المصرية هو إعداد الحلويات مثل الكحك والبسكويت منزليًا؛ نظرًا لمذاقه الخاص عند تحضيره في المنزل بدلًا من شرائه، لذلك سنقدم لكم في موضوعنا هذا طريقة عمل الكحك والبسكويت بطريقة بسيطة.
طريقة عمل الكحك الدايب
هناك الكثير من الطرق التي يتم الاعتماد عليها عند عمل الكحك تختلف تبعًا لذوق الأسرة نفسها، هل تفضل الكحك العادي، أم الخشن أم الناعم، لكننا الآن سنعرض لكم أبسط طريقة  لعمل الكحك منزليًا وهي كالتالي:
المقادير
¼ كيلو من الزبدة.
½ كيلو من الدقيق.
¼ كوب لبن (حليب).
¼ كوب ماء دافئ.
ملعقة كبيرة الحجم سمسم.
ملعقة صغيرة الحجم رائحة الكعك.
ملعقة صغيرة الحجم خميرة.
ملعقة صغيرة الحجم بيكنج بودر.
رشة من الملح.
ملعقة صغيرة سكر.
طريقة التحضير
في البداية يجب التأكد من نشاط الخميرة وصلاحيتها لذلك يجب اختبارها من خلال وضعها في وعاء مع القليل من الماء الدافئ والسكر، ثم نتركها حوالي 15 دقيقة في مكان دافئ.
في وعاء آخر نقوم بنخل الدقيق، ثم نضيف كلًا من البيكنج بودر، والملح، ورائحة الكحك.
ومن ثم نضيف السمسم، ولكن بعد تحميصه في مقلاة على نار هادئة إلى أن يتحول إلى اللون الذهبي.
بعد ذلك قومي بوضع المادة الدهنية (الزبدة، أو السمن)، ثم قلبي المكونات معًا إلى أن تمتزج مع مراعاة عدم العجن التقليب فقط إلى أن يختفي الدقيق.
بعدها أضيفي مزيج الخميرة مع الماء، ثم قومي بوضع الحليب تدريجياً مع التقليب الجيد إلى أن تحصلي على عجينة ذات قوام متماسك، لين، وخالي من التشققات.
بعد الانتهاء اتركي العجينة حوالي ساعة في مكان دافيء، بعد مرور الوقت المحدد قومي بتقطيع العجين إلى قطع متساوية من الكور كلًا منها حوالي 23 جرام.
الآن يمكنك حشو كرات العجين بالعجمية أو الملبن، كما يمكنك تركها سادة على حسب الرغبة، ولكن يجب أن تنتبهي إلى غلق كرة العجين جيدًا، بعد ذلك قومي بنقشها، ثم رصها في صينية.
قومي بوضع الكعك في فرن هادئ الحرارة (سبق تسخينه قبل الاستخدام) حوالي 15 دقيقة إلى أن يصبح باللون الذهبي.
بعد أن يبرد تمامِا قومي بتقديمه مع رش السكر البودر وبالهناء والشفاء.
طريقة عمل البسكويت العيد
بعد الاستفاضة عن طريقة عمل الكحك في البيت، حان الآن الوقت للتحدث قليلِا عن طريقة عمل البسكويت النشادر على وجه الخصوص وطريقته كالتالي:
المقادير
كوب دقيق.
3 بيضات متوسطة الحجم.
¾ كوب سكر بودرة.
¾ كوب زبدة.
⅛ كوب من الحليب.
ملعقة فانيليا صغيرة الحجم.
ملعقة نشادر كبيرة الحجم.
ملعقة بيكنج بودر صغيرة الحجم.
رشة ملح.  
طريقة التحضير
باستخدام العجان الكهربائي أو المضرب الكهربائي على حسب المتوفر نبدأ بخفق الزبدة إلى أن تتحول إلى قوام أبيض اللون وهش، ثم نضيف السكر ونتابع بعدها عملية الخفق.
بعد ذلك نضيف حبات البيض تدريجياً مع الخفق حتى تختفي تمامًا، ثم نضيف الفانيليا والنشادر والحليب مع استمرار الخفق حتى تمتزج جميع المكونات.
في وعاء آخر نضيف البيكنج بودر والملح إلى الدقيق ثم نضيفه تدريجياً إلى المزيج المعد سابقًا مع التقليب وليس العجن إلى أن نحصل على عجينة لينة القوام وخالية من التشقق.
باستخدام الماكينة الخاصة بالبسكويت أو كيس الحلوانى نبدأ بتشكيله، ومن ثم يتم إدخاله إلى الفرن على درجة حرارة 180 (فرن سبق تسخينه) إلى أن نحصل على اللون الذهبي.
في الختام نكون قد قمنا باستعراض طريقة عمل الكحك والبسكويت بأبسط الطرق الممكنة.
نشر أبريل 24، 2022 بواسطة (1,676 نقاط)