9 مشاهدة
لا تقتصر فوائد خل التفاح على الطبخ فقط، إلا أنه عُرف على مر العصور بأهميته الطبية والتجميلية كذلك، مما يعني أننا الآن أصبحنا أكثر وعيًا لما تم اكتشافه سابقًا إن صح القول، أما عن فوائده فهي كثيرة سوف نذكرها في السطور القلائل التالية.
ما هو خل التفاح الطبيعي؟
هو ذلك الخل الناتج من تخمير عصارة التفاح بعد سحقه وعصره، ومن الجدير بالذكر أن السكريات الموجودة في هذا العصير تتحول إلى كحول، ومن ثم تتحول إلى حمض خلال هذه العملية.
فوائد خل التفاح
تعزيز صحة القلب
يجدر القول هنا أن خل التفاح يلعب دورًا مهمًا
في حماية الشرايين من الترسبات الدهنية التي من الممكن أن تتعرض لها، وذلك من خلال خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم، بخلاف قدرته على موازنة مستويات الكوليسترول السيئ؛ نتيجة لاحتواء خل التفاح على الياف البكتين.
فوائد خل التفاح للتخسيس
هناك العديد من الأبحاث والدراسات العلمية التي تؤكد مدى أهمية خل التفاح في إنقاص الوزن، إذ يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، الأمر الذي يساعد في التخلص من نهم الطعام، ليس هذا فحسب بل يساهم أيضًا في دهون البطن والخصر عند المواظبة عليه بشكل يوميًا، بشرط ألا يزيد عن ملعقتين كبيرتين.
خفض معدلات السكر في الدم
تنص بعض الدراسات التي أجريت على أن خل التفاح له تأثير جيد على سكر الدم، حيث يعمل حمض الخليك -هو الحمض الأعلى تركيز في خل التفاح- على وقف عمل الإنزيمات التي تساهم في هضم النشا؛ الأمر الذي يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم على الرغم من تناول النشويات مثل المعكرونة والخبز.
فوائد خل التفاح للبشرة
يعد خل التفاح من أروع المستخلصات الطبيعية التي تساعد على انتعاش البشرة ونضارتها؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى أنه يحافظ على توازن درجة حموضة الجلد، مما يساعد على إزالة الآثار والبقع الناتجة عن حب الشباب.
فوائد خل التفاح للشعر
يعد خل التفاح واحد من الحلول الممتازة التي تساعد في التخلص من هيشان الشعر وجفافه، إذ يساعد استخدامه كبديل الشامبو على حدوث المعجزات لشعركِ، حيث أثبتت الدراسات أن الشامبو مرتفع القلوية يقضي على الشعر، إذ يسبب جفافه وتكسره، على الجانب الآخر يساعد خل التفاح على تخفيض توازن درجة الحموضة، مما يقوي الشعر ويزيد تألقه، لذا ينصح باستخدامه كشامبو مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة.
تقوية جهاز المناعة
يحتوي خل التفاح على نوع من البكتيريا الصحية التي تساهم في سرعة التعافي والشفاء في حالة المرض وهذا ما أثبتته بعض الأبحاث العلمية، بالإضافة إلى دوره في القضاء على الخمائر، والفطريات المسببة لمرض القلاع؛ نتيجة لغناه بالعديد من الإنزيمات الطبيعية.
 المساهمة في تحسين الهضم
في حال كنت تعاني من عسر الهضم وبشكل خاص عند تناول الوجبات بشكل متقارب، يجب عليك إضافة ملعقة خل التفاح إلى نصف كوب ماء، ثم تناوله قبل الطعام بحوالي نصف ساعة، حيث تساعد البكتيريا الصحية الموجودة في خل التفاح على سلامة الجهاز الهضمي، علاوة على ذلك يساعد في علاج حرقة المعدة.
علاج الإرهاق
في حال كنت رياضيًا فمن الطبيعي أن تشعر دومًا بالإجهاد العضلي أو بعض التشنجات المفاجئة، وذلك بسبب تراكم حمض اللاكتيك في العضلات عقب بدل المجهود، ولكي تتخلص من هذا الألم إليك حل سحري ألا وهو خل التفاح عن طريق إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء، مع إضافة ملعقة من العسل.
نشر أبريل 25 بواسطة (1,676 نقاط)