9 مشاهدة
عقب الزواج تتلهف العديد من السيدات إلى سماع خبر حملها، إذ يكون الخبر الأروع على الإطلاق بالنسبة لها؛ لأنها تمتلك في أحشائها زهرة صغيرة سوف تحملها بين يديها بعد أشهر قليلة، ولكن على الرغم من هذه الفرحة العارمة التي تشعر بها في تلك الآونة، إلا أنها ستصاب ببعض أعراض الحمل في الشهر الأول التي ستجعلها بالضجر نوعًا ما.

أعراض الحمل في الشهر الأول
قبل المضي قدمًا في الحديث عن أوجاع الحمل في الشهر الأول، يجب التنويه أنه ليس بالضرورة أن تعانين من أعراض الحمل جميعها، ومن الممكن أيضًا ألا تشعري بشئ مطلقًا ومن هذه الأعراض ما يلي:
تغير الحالة المزاجية
 من أبرز أعراض الحمل السليم في الشهر الأول هو اضطراب الحالة المزاجية بين تارة وأخرى، ففي بعض الأوقات قد ينتابك الشعور بالارتباك والتوتر، على النقيض قد تشعرين بالفرحة والشوق لرؤية صغيرك، وترجع هذه الاضطرابات المزاجية إلى ارتفاع معدلات هرمون الحمل، لذا يفضل أن تتخلصي من اي توتر قد يصيبك عن طريق التحدث إلى أحبائك.
الدورة المتأخرة
تعد الدورة الفائتة من الأعراض المؤكد لحدوث الحمل وخصوصًا إذا كنتِ تتمتعين بدورة شهرية منظمة.
ظهور قطرات دم
 في حال رؤيتك لبعض الدم على ملابسك الداخلية قد تعتقدين أنها إشارة لقرب قدوم الدورة الشهرية، لكن في حقيقة الأمر قد تكون علامة انغراس البويضة (الزيجوت) في الرحم.
الانتفاخ
من أعراض الحمل في الشهر الأول أيضًا شعوركِ بالامتلاء والانتفاخ المفاجئ على غير طبيعتك، لذا يمكنك التخلص من هذا الشعور بممارسة الرياضة، وتناول أطعمة غنية بالألياف، ومن الجدير بالذكر أن هذا العرض قد يصاحب الدورة الشهرية، لذا لا يعد هذا العرض علامة مؤكدة للحمل.
كثرة التبول
في الشهر الأول من الحمل سوف تلاحظين كثرة ترددكِ على المرحاض وذلك بسبب زيادة هرمون الحمل، وزيادة كمية الدم بالجسم، الأمر الذي يدفع الكلى إلى العمل بصورة إضافية من أجل التخلص من السوائل الزائدة.
الاشمئزاز من روائح الطعام
 قد تصيبك الحيرة من نفورك من أطعمة كنتِ تشتهيها قبل، وخصوصًا اللحوم والدجاج، ويجدر القول أن الأمر قد يصل بكِ إلى النفور من رؤيتها، لذا يجب عليك الاستعانة بزوجك أثناء الطهي، كما يجب عليكِ تشغيل مروحة المطبخ.
الغثيان الصباحي
يختلف هذا العرض من سيدة لأخرى، إذ يشعرن البعض به خلال الشهر الأول فقط، وهناك من يستمر معهن العرض حتى الشهر الرابع وأكثر، وهناك بعض النسوة لا يشعرن به إطلاقاً وهم قلة قليلة ويمكن وصفهم بالمحظوظات، والتخلص من هذا العرض المزعج يمكن مص حلوى أو تناول شاي بالزنجبيل.
التشنجات
خلال الأيام الأولى من الحمل سوف تصابين ببعض التقلصات في الرحم وهي مشابهة نوعًا ما للتقلصات المصاحبة للدورة الشهرية ولكن أشد قليلًا، لذلك قد يختلط عليك الأمر حيال حقيقة حملك.
ألم الثدي
تحسس الثدي من أكثر علامات الحمل شيوعًا، لكنه سرعان ما يختفي في خلال بضعة أسابيع؛ نتيجة تكيّف الجسم مع هرمونات الحمل.
الشعور بالتعب
عقب حدوث الحمل سوف يبدأ هرمون البروجيسترون في الارتفاع، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالإرهاق والتعب، لذا يفضل أن تلتزمي الراحة قدر المستطاع.
الإمساك
من أعراض الحمل في الشهر الأول هو الإمساك الذي ينتج من بطء حركة الأمعاء؛ بسبب إرتفاع معدل هرمون الحمل في الجسم، أو قد يكون السبب أيضًا تناول الأدوية التي تحتوي على الحديد، لذلك يجب استشارة طبيبك حيال هذا الأمر.
ختامًا… نتمنى أن نكون قد قدمنا أعراض الحمل في الشهر الأول بصورة سلسة وبسيطة يسهل عليكِ استيعابها، وأخيرًا نتمنى من الله أن يقر عينك بوليدكِ عما قريب.
نشر مايو 25 بواسطة (1,676 نقاط)