7 مشاهدة
ما هو زيت الخروع؟؟

زيت الخروع هو زيت نباتي شفاف يستخرج من بذور نبات الخروع ويشكل جزءاً صغيراً من إنتاج الزيت النباتي في العالم ويستخدم زيت الخروع بشكل واسع في مجالات التجميل ويعتبر منخفض التكلفة مقارنة بمنتجات العناية بالبشرة واسُتخدم كذلك في علاج مجموعة من الأمراض مثل: المشاكل الهضمية، ولكن معظم الأدلة التي توضح فوائد زيت الخروع لم تكن حاسمة، وكانت بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد الفوائد الكاملة لزيت الخروع بشكل علمي.

فوائد زيت الخروع للبشرة:

يساعد زيت الخروع على تعزيز صحة الجلد بشكل عام حيث إنه يحتوى على العديد من المركبات التي تكسبه الكثير من الفوائد الصحية للجلد والبشرة، ومن هذه الفوائد:
١) يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية ، وفي علاج الالتهابات الجلدية والصدفية.

٢) يمتلك خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات حيث إنّ حمض الريسينوليك يمكن أن يساعد على حماية الجلد من الالتهابات البكتيرية، ومنع نمو البكتيريا التي تسبب انسداد مسامات الوجه وتكون حب الشباب.

٣) تعزز الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع نمو أنسجة الجلد والمحافظة على صحتها ؛ مما يجعلها مفيدة في استعادة لون البشرة غير المتكافئ .

٤) يعتبر زيت الخروع مناسباً للبشرة الحساسة، ولا يسبب في انسداد مسامات الجلد وتكوين الرؤوس السوداء.

٥) يمكن أن يساعد على تعزيز نمو الشعر والحواجب، ويساعد زيت الخروع أيضاً على تخفيف الألم الناتج عن حروق الشمس.

٦) يساعد زيت الخروع على ترطيب الشفاه الجافة ؛ فهو يعدّ مكوناً شائعاً جداً في كل من أحمر الشفاه وملمع الشفاه ، ويمكن خلطه مع زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند.

٧) يحتوي زيت الخروع على مضادات الأكسدة التي تُحارب الشيخوخة وتكون التجاعيد.

والجدير بالذكر أن زيت الخروع من الزيوت السميكة ، لذلك يجب تخفيفه قبل وضعه على الوجه ، عن طريق مزجه مع زيوت أخرى ، مثل : زيت جوز الهند ، أو زيت اللوز ، ويمكن وضع المزيج على الوجه قبل النوم بعد تنظيف البشرة ، وبعدها يترك على البشرة طوال الليل ، أو يمسح بقطعة قماش دافئة بعد 1-5 دقائق من وضعه.

وزيت الخروع لديه فوائد أخرى حيث يستخدم في علاج العديد من الحالات الطبية، مثل: حالات الإمساك باعتباره مليناً طبيعياً، وتنظيف الأمعاء قبل الفحص الطبي أو الجراحة حيث إنّه يساعد على زيادة حركة الأمعاء مما يساعد البراز على الخروج من الجسم ولا ينبغي أن يؤخذ على المدى الطويل لأنه يمكن أن يقلل من قوة العضلات في الأمعاء ، ويؤدي إلى الإمساك المزمن ، وانخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم مع الاستخدام المتكرر ، لذا لا ينصح باستخدامه للأطفال تحت سن الثانية عشر بشكل منتظم ، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه للأطفال، كما أنّه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الأمعاء عند كبار السن فوق عمر الستين عند استخدامه لفترة طويلة.


الآثار الجانبية لزيت الخروع:

يعتبر زيت الخروع آمناً للاستخدام ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي استخدام زيت الخروع على الوجه والجلد عند بعض الأشخاص مجموعة من الأعراض ، منها :

١) طفح جلدي .

٢) تورم .

٣) حكة في الجلد .

٤) تهيج الجلد والعينين .

كما أن شرب زيت الخروع يمكن أن يسبب في مجموعة من الأعراض مثل:

١) آلام وتشنجات في البطن .

٢) غثيان .

٣) إسهال .

٤) الشعور بالضعف .

ويمكن أن تتطور الحالة وتسبب في أعراض أخرى  مثل: القيء المستمر ، وتشنج في العضلات ، وعدم انتظام ضربات القلب والدوخة.

فيجب التوقف عن شربه وإخبار الطبيب عند التعرض لأي من هذه الأعراض.
نشر أغسطس 3 بواسطة (0 نقاط)