50 مشاهدة
يعد الميكروويف من أفضل الأجهزة الكهربائية التي تقتنيها في مطبخ حيث أنها توفر الكثير من الوقت والجهد المبذول لتسخين أو طهي الطعام ولكن هناك أخطاء ترتكبها تؤدي لتلف الميكرويف دون عمد وأحياناً قد لا يقتصر على تلف الميكرويف فقط بل يؤدي إلى التسبب في الحرائق لا قدر الله لذلك سوف اوضح لك في مفالي تلك الأخطاء لتجنبها.

أخطاء ترتكبها تؤدي لتلف الميكرويف
وضع أشياء ثقيلة على الميكرويف
لا يجب عليك وضع أشياء على سطح الميكرويف فءلك يؤدي إلى انسداد الفتحات المسئولة عن تهوية الميكرويف وينتج عن ذلك تلف جهازك سريعاً

تشغيل الميكرويف وهو فارغ
يمنع تماماً تشغيل الميكرويف وهو فارغ  فينتج عن ذلك احتراق جهاز داخل الميكروويف يسمى المغنطرون وهو المسئول عن توليد موجات الميكرويف.

استخدام أطباق غير مناسبة للميكرويف
لا يجب استخدام أطباق غير مناسبة للميكرويف يجب فقط استخدام البيركس أو الأطباق المينامين أو الصيني بشرط ألا يكون مزخرف بلون ذهبي أو فضي لامع، فقد يؤدي استخدام أطباق غير مناسبة للميكرويف إلى انفجاره ونشوب حريق في المنزل لا قدر الله.

تجاهل صوت الفرقعة أو خروج الدخان من الميكرويف
قد يشير خروج رائحة أو دخان من الميكرويف إلى وجود شئ غير طبيعي في جهازك ويجب استشارة مهندس خدمات صيانة الأجهزة الكهربائية لتجنب وجود مشكلة في الأسلاك وتوقف استخدامه على الفور.

عدم الاهتمام بنظافة الميكروويف
يؤدي وجود بقايا طعام داخل الميكروويف لتسخين تلك البقايا كل مرة تستخدم فيها الميكرويف ومع تكرار الاستخدام وتسخين الطعام سيؤدي لاحتراق تلك البقايا وتراكمها محتركه وذلك سيؤدي إلى تلف الميكرويف سريعاً حيث أنها تمنع دوران الموجات داخل الميكرويف بشكل طبيعي لذلك عليك تنظيف الميكرويف يومياً بقطعة مبللة بماء دافئ ويمكن إضافة نقطة خل بالماء الدافئ لتسهيل إزالة بقايا الطعام من داخل الميكرويف.

استخدام الملاعق المعدنية داخل الميكروويف
يمنع تماماً استخدام الملاعق أو الشوك او الأطباق المعدنية داخل الميكرويف حيث انها تعكس الموجات الصادرة من الميكروويف للميكروويف مرة أخرى ويؤدي ذلك لانفجارة ونشوب حريق.

عدم غلق الباب جيداً
بعض أجهزة الميكروويف ليست بها تكة الأمان فيجب التأكد من غلق الباب جيداً قبل التشغيل حيث أن فتح باب الميكروويف قد يؤدي لتسرب الإشعاعات المنبعثة من الميكروويف للخارج.

نصائح عامة لصحتك عند استخدام الميكروويف
يجب إزالة الأغلفة عن الأطعمة المجمدة المراد تذويبها في الميكروويف لتفادي ذوبان الغلاف في طعامك وتأكد دوماً من وجود عبارة آمن لاستعمال الميكروويف على الطبق وإن لم تجدها ضع الطعام في طبق مناسب.
يفضل الانتظار لبعض من دقائق بعد الانتهاء من تسخين اللحوم وذلك للتأكد من اتمام عملية تبادل الحرارة داخل كل المناطق وعدم تسرب الأشعة خارج الميكروويف.
تقليب الطعام أثناء عملية التسخين وخاصة عند تذويب المجمدات لتوزيع الحرارة جيداً والوصول لأفضل النتائج.
يفضل مساواة الطعام داخل الطبق مع إضافة بعض من الماء لأفضل النتائج في التسخين.
يفضل عدم تسخين كميات كبيرة من الطعام أو الاكلات المحشوة لتجنب عدم التسخين الجيد وبقاء البكتيريا داخل الأطعمة.
يجب عدم ملامسة الطعام لسطح الميكروويف.

إذا كنت لا تقتني جهاز الميكروويف في منزل وتفكرين في شرائه فانصحك بشرائه في أسرع وقت حيث أنه جهاز لا غنى عنه في كل منزل ولكن يجب شراء ماركة معروفة بالجودة العالية لتجنب مخاطره والتأكد من وجود كل مقومات الأمان والسلامة به وقراءة الكتالوج الخاص بالجهاز قبل استعماله لتجنب أخطاء ترتكبها تؤدي لتلف الميكرويف.
نشر ديسمبر 25، 2022 بواسطة (1,676 نقاط)