44 مشاهدة
أعشاب لمنع ظهور حب الشباب، حب الشباب هو أحد المشكلات الخاصة بالبشرة والتي تسبب العديد من الأعراض المزعجة التي تظهر لمعظم الأشخاص في بداية مرحلة الشباب، ومن الممكن أن تظهر في وقت مبكر أو متأخر حسب طبيعة كل شخص وطبيعة هرموناته ونوع بشرته، وهي مشكل تؤرق الشباب من الجنسين، ولكن هل يمكن علاج حب الشباب بالأعشاب الطبيعية، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.
أعشاب لمنع ظهور حب الشباب
أصبح العلاج بالأعشاب هو الطريقة التي يتبعها خبراء التجميل في معظم دول العالم خلال السنوات الأخيرة، حيث اتجه معظم العاملين في مجال الادوية والعقاقير الطبية ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة إلى استخدام الأعشاب الطبيعية التي لا تحتوي على أي مواد كيميائية ضارة والتي تعد آمنة على صحة الإنسان، وفيما يلي نذكر بعض الأعشاب التي أثبتت نجاح وفعالية في علاج مشكلة حب الشباب، وهي:
1) الشاي الأخضر
يعتبر الشاي الأخضر واحد من الأعشاب الفعالة التي حققت نجاح كبير في علاج حب الشباب وذلك بسبب احتواءه على:
•    مركب الكاتشين وهو واحد من مجموعة مضادات الأكسدة التي تسبب قبض مسام الوجه وتقليل كمية الزيوت والزهم التي تفرزها البشرة.
•    مركب الفلانفونويد الذي يعمل على القضاء على البكتريا التي تسبب حب الشباب.
•    ملحوظة: أثبتت الدراسات والتجارب الطبية السريرية أن القيام بتدليك البشرة بمستخلص الشاي الأخضر يوميًا يعمل على التقليل من كمية الزيوت الي تفرزها البشرة وتساعد على التقليل من ظهور البثور والرؤوس السوداء.
2) الريحان
الريحان هو نبات عشبي ذو رائحة عطرية جذابة يمتلك القدرة على قبض المسام وشد جلد البشرة، وقد أثبت استخدام الريحان فعالية كبيرة في مكافحة حب الشباب وذلك بسبب:
•    دعمه لمستويات السكر والهرمونات في الدم مما يساعد على تقليل ظهور حب الشباب في الوجه.
•    احتواء الريحان على مجموعة مضادات الأكسدة التي تقاوم وتقضي على البكتريا المسببة لحب الشباب.
•    ثبت أن شرب مغلي ورق الريحان يوميًا يساعد على توازن الهرمونات ونسبة الدهون في الدم مما يقلل إفراز الزيت والزهم في البشرة.
•    كذلك يمكن دهن البشرة بزيت الريحان أو منقوع الريحان للتخلص من الدهون والترسبات الكلسية والزهم المتراكم على البشرة والذي يسبب ظهور حب الشباب.
3) البابونج
البابونج هو أحد الأعشاب التي اشتهرت بقدرتها العلاجية للعديد من الامراض والأعراض المرضية وهو من الأعشاب المفيدة جدًا للبشرة الحساسة التي تصاب بحب الشباب بشكل أكثر من باقي أنواع البشرة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد والجذور الحرة والبكتريا التي تسبب حب الشباب والرؤوس السوداء، ويمكن استخدام البابونج لعلاج حب الشباب وفقًا للخطوات التالية:
•    قم بغلي كيسين من شاي البابونج مع كوبان من الماء.
•    قم بنقل مغلي البابونج في وعاء أكبر وقرب وجهك من بخار البابونج المتصاعد بحذر.
•    يفضل القيام بتغطية الوجه بمنشفة لضمان تكثيف البخار المتصاعد.
•    قم بتكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع حتى تحصل على بشرة صافية ونظيفة وخالية من الشوائب وحب الشباب.
4) الألوفيرا لعلاج حب الشباب
يعد نبات صبار الألوفيرا من النباتات التي تستخدم في جميع وصفات ومنتجات علاج البشرة والعناية بها، وذلك لما يحتويه من عناصر مفيدة للبشرة:
•    يمتلك الألوفيرا خصائص قابضة وفعالة في مكافحة البكتريا وعلاج الالتهابات ولهذا فهو يساعد في الحد من نمو حب الشباب وانتشاره.
•    يحتوي جل الألوفيرا على الكثير من الماء في تكوينه مما يجعله مرطبًا للبشرة الجافة والحساسة فيعمل على علاج الجفاف الناتج عن استخدام أدوية علاج حب الشباب.

وختامًا نكون قد وصلنا لختام مقال " أعشاب لمنع ظهور حب الشباب" حيث قدمنا لكم أعزاءنا القراء أكثر من نبات ووصفات متعددة تعمل على علاج حب الشباب ووقاية البشرة من الإصابة به، نرجو أن نكون قد استطعنا مساعدتكم بخصوص هذا الموضوع.
نشر يناير 31، 2023 بواسطة (1,676 نقاط)