64 مشاهدة
هناك عدة مؤشرات وأعراض تقليدية تشعر بها المرأة عند حدوث حمل وسوف نستعرض في هذا المقال العلامات المبكرة الأكثر شيوعاً لدى النساء

علامات الحمل المبكرة لدى النساء
تختلف الأعراض من سيدة لأخرى من حيث الحدة فهناك عرض يزيد الشعور به لدى أنثى قد لا تشعر بها أنثى أخرى وفيما يلي سوف نوضح تلك الأعراض:
-تفويت ميعاد الدورة الشهرية ففي حالة تأخر الدورة الشهرية وكانت الأنثى في سن الإنجاب ومرت أكثر من يوم على ميعاد الدورة فربما تكون في هذه الحالة حامل ولكن في حالة إن كانت الدورة غير منتظمة لدى السيدة في الأساس فهذه العلامة تعتبر ليس دليل مؤكد للحمل.
-الشعور بوخز في الثديين وتورم خفيف أو واضح وملحوظ بسبب تغير الهرمونات في حالة حدوث الحمل ففي المرحلة الأولى من الحمل تحدث تغييرات هرمونية وكما ذكرنا من قبل أن كل الأعراض تختلف من انثى عن غيرها كما تختلف من حمل لأخر لنفس الانثى ولكن غالبا ما قد يقل هذا العرض بعد عدة أسابيع لتأقلم جسم المرأة مع تلك التغييرات الهرمونية.
-تشعر الأنثى بالغثيان والدوخة وقد يصحبه شعور بالقيء أو بدونه وغالباً ما تشعر به الانثى في الصباح ويسميه الأطباء الغثيان الصباحي للحامل ولكن في بعض الحالات قد تشعر به بعض النساء في أوقات مختلفة في اليوم وربما تختفي تلك الأعراض بعد مرور المرحلة الأولى من الحمل وعلى الرغم من انتشار هذا العرض بنسبة كبيرة لدى النساء عند حدوث حمل إلا إن هناك أخريات لا يتعرضن لتلك العرض على الإطلاق، فهناك بعض النساء تتأثر شهيتهم بسبب تغير الهرمونات.
-عند حدوث حمل قد تتعرض بعض النساء للشعور بالتبول أكثر من المعتاد فإن كثرة التبول تحدث بسبب زيادة كمية الدم في جسم المرأة لتكوين نطفة الجنين مما يسبب في زيادة إنتاج السوائل من الكليتين التي تمليء المثانة مما يزيد من التبول.
-الشعور بالإرهاق من أهم وأكثر الأعراض شيوعاً عند حدوث الحمل فلا يوجد سبب معروف حتى الآن لدى الأطباء لسبب الشعور بالإرهاق أو النعاس خلال اول ثلاث شهور من الحمل ولكن هناك عدة دراسات تشير إلى أن سبب الشعور بالتعب والإرهاق والنعاس يرجع لزيادة البروجستيرون أثناء الأسابيع الأولى من الحمل.

العلامات والأعراض الأقل شيوعًا عند حدوث الحمل
هناك علامات مختلفة قد تحدث نادراً لدى بعض النساء وهي:
-التغييرات الهرمونية قد تجعل الأنثى تشعر بتقلب المزاج فتصلح أكثر انفعالا وقد تصل للبكاء بدون سبب.
-الشعور بالانتفاخ هناك بعض النساء يلاحظن انتفاخ أجسامهم كعرض من أعراض الحمل.
نزف الدم المهبلي الخفيف (التبقيع) قد يحدث النزف الخفيف بسبب اتدنغراس البويضة في الرحم ولكن هذا العرض نادر جداً لبعض النساء.
 -تعاني بعض النساء تقلصات مؤلمة عند حدوث الحمل بسبب تشنجات الرحم لتكوين الدم.
-الإمساك تغيير الهرونات في جسم الحامل قد يسبب إبطاء الجهاز الهضمي مما يؤدي إِلى الإمساك.
-أعراض عن بعض الأطعمة عندما تصبح المرأة حامل قد تصبح أكثر حساسية من بعض الروائح وبعض الحالات تتغير حاستي الشم والتذوق لديهم.
-احتقان الأنف يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إِلى تورُّم أغشية الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها بسهولة. وهذا قد يؤدي إِلى انسداد الأنف أو سيلانه.

قد عرضنا في هذا المقال علامات الحمل الأكثر شيوعاً والأقل شيوعاً لدى النساء ولكن كل تلك العلامات غير مؤكدة إلا بعمل تحليل دم او تحليل بول للتأكد من حدوث الحمل او عدمه ويجب مرور عدة أيام على ميعاد الدورة الشهرية لنجاح نتائج التحاليل.
نشر فبراير 28، 2023 بواسطة (1,676 نقاط) عُدل مارس 3، 2023 بواسطة