43 مشاهدة
الشهور الثلاثة الأولى من الحمل أو ما يدعى الثلث الأول من الحمل هي الفترة الأصعب بسبب تغير الهرمونات التي لها أثر نفسي على المرأة فضلاً عن الأثر الجسدي الذي يبدأ ويستمر من بداية الحمل لنهايته وفي هذا المقال سوف نتناول أعراض الحمل في تلك الفترة.

أعراض الحمل في الشهور الأولى

لكي تمر تلك الفترة من الحمل وأنتي على وعي بأعراضها فقد جمعنا لك كل ما يخص تلك الفترة وننصحك سيدتي ألا تعتبرين الحمل بأعراضه كالإصابة بالأمراض فهي فترة طبيعية تتشابه أعراضها مع كل النساء فلا داعي للقل فهناك عدة تغيرات منها المرئي ومنها الغير مرئي الفسيولوجي وعلى الرغم من أن أول وأهم علامة للحمل هي تفويت ميعاد دورتك إلا أن هناك عدة أعراض تحدث بعد تفويت ميعاد الدورة وهي كالتالي:

1) تورم الثديين والشعور بالألم او الوخز بهما، فقد تسبب التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل بالشعور بالتهات وتحسس في الثديين، وفي الغالب سوف يقل هذا العرض تدريجاً بعد تأقلم الجسم مع التغييرات الهرمونية.
2) الشعور بالغثيان والدوخة وممكن أن يصاحبه قيء أو شعور بالقيء فقط أو شعور بالقيء، وعلى الرغم من أنه يدعى الغثيان الصباحي لدى الأطباء إلا أنه قد يحدث في أي وقت من اليوم وقد يكون السبب الأساسي هو ارتفاع الهرمون بالجسم، وغالباً ما يحدث هذا العرض عند الجوع أو تناول الطعام بسرعة أو بكميات كبيرة فننصحك لتجنب هذا العرض بتناول خمسة أو ست وجبات متوسطة على مدار اليوم بمعنى آخر تجزئة الوجبات على خمسة أو ست وجبات مع مراعاة عدم ترك المعدة فارغة طوال اليوم.
3) كثرة التبول حيث تزداد الرغبة في التبول بسبب زيادة كميات الدم في جسم الحامل خلال الحمل حتى تمد الجنين بالتغذية المطلوبة مما يجعل الكليتين يزيدان من طرح كميات وفيرة من السوائل التي تملأ المثانة في نهاية رحلتها.
4) الشعور بالإرهاق من أقل مجهود والشعور بالنعاس وذلك أيضاً بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم، ما عليك إلا أخذ القسط الكافي من الراحة والالتزام بالنظام الغذائي الصحي.
5) الرغبة الملحة في الطعام والنفور منه في ذات الوقت، فقد تشعرين بالحساسية تجاه الروائح بشكل زائد عن الطبيعي أو تجاه روائح أطعمة معينة، وربما تغير حاسة التذوق وهذا هو السبب في تفضيل أطعمة معينة عن الأخرى في بداية الحمل.
6) الشعور بحرقان في المعدة وذلك يرجع لارتخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء مما يتسبب في تسرب حمض المعدة للمريء ويسبب الشعور بحرقة المعدة، ولتجنب هذا العرض عليك تناول وجبات صغيرة كما ذكرنا في الفقرة السابقة والابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة أو زيادة التوابل في الطعام أو الأطعمة المقلية في الزيت أو الخضروات والفواكه الحمضية.
7) الإصابة بالإمساك قد تتسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون في بطء حركة الطعام في نظام الهضم ، مما يتسبب في ألم البطن والإمساك ولتخفيف هذا العرض فعليك بتناول الأطعمة المليئة بالألياف وزيادتها في نظامك الغذائي وشرب ماء بانتظام وتناول المشروبات الدافئة والتقليل من تناول النشويات.
8) يؤثر الحمل على الحالة النفسية للمرأة وذلك بسبب تغير الهرمونات فقد تشعر المرأة أما بالسعادة او القلق أو الإرهاق وفي بعض الأحيان تشعر بهم جميعاً في ذات الوقت.
 
وعلى الرغم من أن تلك الأعراض التي تم ذكرها هي أعراض الحمل في الشهور الأولى إلا أنها قد تحدث بعضها لدى الحامل ولا تحدث لديها الأعراض الأخرى أو ربما قد تشعر بعرض واحد فقط من تلك الأعراض دون الأخرى، وعلى أي حال من الأحوال فعليك معرفة أن تلك الفترة ستمر سريعاً وستختفي تلك الأعراض بمجرد أن الجسم يتأقلم مع هرمونات الحمل وما عليك إلا بتنفيذ النصائح التي تم ذكرها سابقة مع الأعراض وتناول حمض الفوليك يومياً.
نشر أبريل 25، 2023 بواسطة (1,676 نقاط) عُدل مايو 3، 2023 بواسطة