تم نشره أكتوبر 2 بواسطة (56 نقاط)


التداوي بالأعشاب ما بين المنافع والأضرار

إن للأعشاب العديد من الفوائد لجسم الإنسان، تختلف من مادة عشبية إلى أخرى، ولكن على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يمكن الحصول عليها منها، إلا أن بها بعض الأضرار، وهذا ما سوف نقوم بتناوله من خلال هذا المقال.

فوائد التداوي بالأعشاب

· من الممكن على الإنسان أن يقوم بتناول الأعشاب في نظامه الغذائي، وذلك بدلا من تناول الأدوية، التي من الممكن أن يكون لها أثار جانبية.

· إن الأعشاب لا تحتوي على أي مواد كيميائية، وبالتالي لا تسبب الأضرار التي تنتج من تناول الأدوية.

· تساعد في علاج بعض الأمراض، مثل علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وعلاج مشاكل الكبد، ومرض السكر.

· إن الأعشاب لا تحتاج إلى مبلغ مادي كبير حتى يمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى أنها متوفرة في كل مكان، ويمكن الحصول عليها بسهولة.

· لا تحتاج إلى طريقة للاستخدام، فهي من الطرق التي يمكن التعامل معها بكل سهولة.

· يمكن من خلال تناول الأعشاب علاج أكثر من مشكلة مرضية في نفس ذات الوقت.

· إن هذا النوع من العلاج يتتابع مع العلاج الصيني بالإبر الصينية، أو التدليك.

الأعشاب الطبية وفوائدها

يمكن للإنسان أن يتداوى بالأعشاب، وذلك لما لها من فوائد، ولكن يجب عدم الاكثار منها بصورة كبيرة، وذلك لتجنب الأضرار التي من الممكن أن تنتج عنها، وهذه الأعشاب تتمثل في الآتي:

1- الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من الأعشاب المفيدة للجسم بصورة كبيرة، وذلك لأنه يعد من أنواع الشاي القليلة في الأكسدة، ويمكن استخدامها كمنبه أو كمنشط لجسم الإنسان.

2- البابونج

إن هذا النبات عبارة عن نبات يمتلك بعض الزهور ذات اللون الأبيض، التي لها رائحة طرية مميزة، ومن الممكن استخدام هذه النبتة في علاج بعض مشاكل الهضم، بالإضافة إلى علاج الالتهابات، التي تتواجد في الجهاز التنفسي.

3- حليب الشوك

إن حليب الشوك هو عبارة عن نبات ينتمي إلى فصيلة عباد الشمس، ويتم استخدامه في العديد من المجالات الطبية، حيث أنه من الممكن أن يتم استخدام البذور الخاصة به في علاج أمراض الكبد، حيث أنه يحتوي على مادة فعالة يطلق عليها أسم مادة سيليمارين.

4- الزنجبيل

إن الزنجبيل هو عبارة عن نوع من النباتات، التي تتميز بطعمها القوي، ورائحتها القوية كذلك، ويتم استخدامها في علاج العديد من الأمراض مثل مرض النقرس، ويتم استخدامها بهدف توسيع الأوعية الدموية، وتعمل كمهدئ للمعدة.

5- الزعفران

يعد من الأعشاب التي تمتلك لون أحمر مائلا للبرتقالي، وتتميز هذه العشبة برائحتها المميزة وطعمها المميز، ويتم استخدام هذه العشبة في تقوية الجهاز العصبي، ومن الممكن أن يتم استخدامها كمسكن.

6- الكركم

إن الكركم له شهرة كبيرة، خصوصا في الطب الصيني، وذلك لأنه يتم استخدامه كمقوي للجسم، وكمضاد حيوي طبيعي.

7- النعناع

إن النعناع عبارة عن نبات يمتلك أوراق خضراء، يمكن استخدامها كمطهر للفم واللثة، ويتميز نبات النعناع برائحته المميزة.

8- اليانسون

إن اليانسون عبارة عن مجموعة من البذور الصغيرة، ولكن على الرغم من صغر حجمها، إلا أن لها العديد من الفوائد، حيث أنه من الممكن أن يتم استخدامها كمدر للبول، وفي تهدئة الأعصاب، وفي تنشيط عملية الهضم.

9- الزعتر

إن الزعتر يعد من الأعشاب المفيدة للجسم، حيث أنه من الممكن أن يتم استخدامه في علاج احتقان الحلق، وفي علاج انتفاخات البطن، والتخفيف من الألم في المعدة، بالإضافة إلى أنه يساهم في فتح الشهية.

10- الروزماري

إن هذا النبات من الممكن أن يتم استخدامه في علاج احتقان الحلق، ونزلات البرد، ويساهم في التخفيف من الصداع، والتنشيط من الدورة الدموية في الجسم.

11- البقدونس

يعد هذا النبات من مدرات البول، ويمكن استخدامه في علاج التهابات المثانة.

12- الشمر

إن الشمر من الأعشاب التي تتميز بفوائدها الكبيرة، حيث أنه يتم استخدامها في التخفيف من الألم، الذي يكون مصاحبا للمغص في البطن.

13- الشبت

إن الشبت من الأعشاب التي من الممكن أن يتم استخدامها في علاج الألم في المعدة، وعلاج انتفاخات البطن، والتخفيف من حدة الغازات.

14- الكتان

يمكن استخدام الكتان في علاج الإمساك، ويساهم في التهدئة من حركة الجهاز الهضمي، وبالتالي التخفيف من الألم في المعدة.

15- الصبار

إن الصبار له العديد من الفوائد في الجسم، هذه الفوائد تتمثل في الآتي:

· يساهم في علاج الحروق.

· يستخدم في التخفيف من الالام في المعدة.

· يساهم في التخفيف من اعراض مرض الجدري.

· يساعد في علاج الإمساك.

· يعد من الأعشاب المفيدة في علاج اضطرابات المعدة.

· يساهم في التخفيف من التهابات حلمة الثدي لدى السيدات المرضعات.

هل التداوي بالأعشاب مفيد أم ضار

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التداوي بالأعشاب بدلا من تناول العقاقير الدوائية، وذلك نظرا لاحتواء الأعشاب على مواد كيميائية، من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض الأثار الجانبية للجسم.

ولكن لا يعني أن الأعشاب التي يم تناولها طبيعية، أن هذه الأعشاب أمنة بصورة كاملة، فمن الممكن أن يتسبب تناول بعض الأنواع من الأعشاب في حدوث بعض المشاكل الخطيرة في الجسم.

لذلك يسعى الكثير من الأطباء إلى دراسة طب الأعشاب بصورة كبيرة، وذلك حتى يتعرف على الفوائد الخاصة بها، والأضرار التي تنتج عنها.

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين.


إسألينا للمراة العربية
...