114 مشاهدة
لماذا يقال سمع الله لمن حمده
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد و الصلاة و السلام على النبي الأمي محمد و على آله و سلم تسليما بغير تعداد و لا عدد ...
جوابي شخصي فإن وفقت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي

قولنا "سمع الله لمن حمده" يكون بعد الرفع من الركوع و لما كان قولنا في الركوع "سبحان ربي العظيم و بحمده " ثلاثا و هما تسبيح و حمد مقترنان فهي بمثابة تأكيد لأنفسنا أن الله سمع حمدنا أثناء ركوعنا فاستوجب ذلك حمدا آخر على سمعه لحمدنا فنكمل قائلين "ربنا و لك الحمد" فالحمد بحد ذاته نعمة تستوجب الشكرو سمعه لحمدنا نعمة أخرى "و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها" و قد جاءت كلمة نعمة مفردة لأن كل نعمة تنطوي تحتها نعم كثيرة لا يعلمها إلا الله فإن شربت الماء فاحمد الله على كل ذرة أكسجين و هيدروجين فيه و على عذوبته و على صفاءه و على ارتوائنا به بفضل الله و نعمته.

و الحمد من أعظم المقامات عند الله و من علامات ذلك اسم أعظم و خيرخلق الله و هو الرسول سيدنا "محمد و أحمد" صلى الله عليه و سلم و هما اسمان مشتقان من الحمد و هو صاحب "لواء الحمد" الذي ندعو له "المقام المحمود" الذي وعده ربه إياه جل في علاه بعد كل أذان أو إقامة صلاة في الدعاء الوارد "اللهم رب هذه الدعوة التامة ...".
الحمد الحقيقي يكون في السراء و الضراء و هو من علامات الرضا بقضاء الله و قدره خيره و شره وهو يدخل صاحبه في قوله تعالى "رضي الله عنهم و رضوا عنه"
اللهم اجعلنا منهم ... و ليس الحمد الحقيقي كلمات فقط نرددها باللسان بل شعور بالقبول و الطمأنينة و السكينة و الرضا في الجنان و الوجدان.
و إن كان حمده في السراء لا يستوجب تكليفا فالحمد في الضراء لا يكون إلا لأهل التقوى و الثبات و لهم في ذلك درجات و مقامات ...
جعلني الله و إياكم من الحامدين حق الحمد في كل حال و حين ... آمين
و الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
بواسطة

اسئلة مشابهه

0 إجابة
61 مشاهدة
سُئل يناير 13، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
44 مشاهدة
0 إجابة
50 مشاهدة
سُئل نوفمبر 27، 2018 بواسطة حمدي
0 إجابة
45 مشاهدة
سُئل نوفمبر 23، 2018 بواسطة نيهام
0 إجابة
146 مشاهدة
0 إجابة
36 مشاهدة
سُئل أكتوبر 1، 2018 بواسطة محمد
0 إجابة
110 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
78 مشاهدة
سُئل فبراير 26، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
110 مشاهدة
سُئل فبراير 11، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
170 مشاهدة
سُئل فبراير 9، 2020 بواسطة مجهول