171 مشاهدة
طريقة زراعة نبتة الشار
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
الشار من النباتات المنزلية التي تنتشر في المنطقة الجنوبية في الجزيرة العربية، كما أنها تزداد بالمحافظات الجبلية والأجواء المعتدلة، وهو من الفصيلة التي يتبع لها الزعتر والنعناع والمريمية والريحان، وهو من النباتات العطرية التي لها رائحة نفاذة جميلة،  ويمكن تناوله دون طبخ، وله العديد من الفوائد الصحية.
يعتبر من النباتات دائمة الخضرة، وله طول يزيد عن خمسين سم، ويتميز بأن له أوراق لها شكل القلب، وأغصان طرية، وحواف مثل المنشار، وله رائحة عطرية قوية شبيهة بعطر الكافور، كما أن أزهاره لها شكل سنابل لها لون بنفسجي، وله أسماء متعددة منها نبات النجد، نبات الغمد، نبات المدان.
كما أنه يستخدم في تزيين الحدائق والطرقات، ويعالج أمراض متعددة منها البهاق والتهابات الأذن وحساسية الجلد، كم يعمل على خفض ضغط الدم زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وإرخاء العضلات الملساء، وزيادة الإنزيمات والإفرازات الهضمية، وخفض ضغط العين، ومعالجة اضطرابات الجهاز التنفسي والربو والتهابات القصبة الهوائية، وتعالج أوراق الشار انتفاخات البطن.
محتويات نبتة الشار الكيميائية:
نبتة الشار تحتوي على الزيوت الطيارة، ومن مركباته المهمة مركب الثيمول، كما أنه يتضمن المركبات ثنائية التربين، ومن مركباتها المهمة أيضًا مركب الفورسكولين.
أماكن زراعة نبتة الشار
يزرع نبات الشار بكثرة في المملكة العربية السعودية وخصوصًا بالمنطقة الغربية والجنوبية، كما ينمو بالمناطق الجبلية وخصوصًا في وسط الجبال بين تهامة والسراة.
كما يزرع في الهند فينمو على أطراف السهول الجافة بها، ولى التلال السفحية لجبال الهيمالايا.
كما ينمو في الأماكن المعتدلة الدافئة وشبه المدارية ومنها وسيريلانكا ونيبال وميانمار، وأجزاء من شرقي أفريقيا.
وتتم زراعته كنبات للزينة على نطاق واسع وخاصة في غوجارات بالهند لكي يستعمل في المخللات.
فوائد نبتة الشار:
يتم استخدام نبات الشار في الطب الشعبي الهندي على نطاق واسع لمعالجة مشاكل الهضم، كما اشتهر في البلاد الغربية عند فصل أحد مكوناته وهو الفورسكولين، وقد أثبتت دراسات طبية أن مركب الفورسكولين يعتبر دواء قوي لحالات عدة ومنها التهاب الشعب الهوائية المزمن ومنه الربو وقصور القلب.
وكان ذلك النبات يستعمل كعلاج لإزالة الانتفاخ والغازات من المعدة ومعالجة الاضطرابات الهضمية، وكذلك معالجة دوران الدم، وحالات قصور للقلب الاحتقاني، وضعف تدفق الدم التاجي، كما يساعد تدفق الدم إلى الدماغ بشكل كبير.
كما يعمل نبات الشار في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل بصورة كبيرة على ارتخاء العضلات، ويزيد من إفرازات الغدة الدرقية، ويساهم بشكل كبير في التخفيف من آلام ضغط العين الذي قد ينتج عنه الإصابة بالعمى.
يساهم في معالجة مشاكل الجهاز التنفسي ومنها التهابات الشعب الهوائية ومرض الربو.
أضرار نبتة الشار
يجب على المرأة الحامل الامتناع عن تناول ذلك الدواء إلا بإشراف الطبيب، للحفاظ على سلامة الجنين.
قد يسبب مشاكل في الدورة الدموية وضغط العين لذلك لا يستعمل إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.
يجب على المرأة التي تعاني من مشاكل في الدورة الشهرية تجنب تناوله لعدم حدوث أية مضاعفات.
لا يتعارض نبات الشار مع أية أغذية أو أدوية إلا في حال استعماله لفترات طويلة والإفراط في استعماله بجرعات زائدة عن المعدل الطبيعي الذي خصصه الطبيب.
كيفية استخدام نبتة الشار
يتم استخدام جذور نبتة الشار بعد غليها ويؤخذ منها خمسة عشر جرام وتضاف إلى نصف لتر من المياه المغلية مسبقًا ثم تصفيته ووضعه في الثلاجة، ثم تناول كوب منه بعد كل وجبة لمدة يومين لمعالجة مرض الربو كما يعمل على معالجة الانتفاخ في البطن.
بواسطة (1.1ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
92 مشاهدة
سُئل يناير 11، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
32 مشاهدة
سُئل ديسمبر 4، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
52 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
0 إجابة
46 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
160 مشاهدة
سُئل نوفمبر 13، 2023 بواسطة Abdramane
1 إجابة
76 مشاهدة
سُئل مايو 23، 2023 بواسطة Isalna062023 ✬✬ (12.6ألف نقاط)
1 إجابة
183 مشاهدة
1 إجابة
51 مشاهدة
1 إجابة
126 مشاهدة
سُئل مايو 23، 2023 بواسطة Isalna052023 ✬✬ (22.4ألف نقاط)
1 إجابة
289 مشاهدة
سُئل مايو 23، 2023 بواسطة Isalna052023 ✬✬ (22.4ألف نقاط)