3.7ألف مشاهدة
وضح في اربعة اسطر اهمية الشعور بالدهشة بالنسبة للفيلسوف
بواسطة عُدل

3 إجابة

0 تصويت

الدهشة حسب أرسطو هي أصل الفلسفة ومنبعها الأول، وامتلاك الروح الفلسفية معناه حسب شوبنهاور القدرة على الاندهاش أمام الوقائع الاعتيادية للحياة اليومية.
فمن رحم الدهشة إذن ينبع التساؤل الفلسفي الذي يكون منطلقا للبحث ولممارسة أفعال التفلسف المختلفة.
وأكيد أن الوعي بالمفارقات هو الآخر يشكل منطلقا للتفلسف، ذلك أن الوعي الفلسفي هو وعي بالمفارقات، أي وعي بالاختلاف الكامن بين المعرفة الظنية والشائعة من جهة والمعرفة المؤسسة عقليا وبرهانيا من جهة أخرى. فالفيلسوف يسعى إلى رسم صورة معقلنة للعالم وللحياة، قد تكون صادمة في الغالب لما اعتاده الحس المشترك وبادئ الرأي.
كما أن امتلاك الفيلسوف لحس فلسفي يجعله يرى الأمور بشكل مغاير للمعتاد، فتظهر له الكثير من الألغاز والمفارقات التي تترك لديه بقية من عدم فهم، مما يدفعه إلى التساؤل والبحث عن الحقيقة من خلال ممارسة أفعال التفكير الفلسفي.
إن أخطر ما يهدد حياة الشعوب هو الجهل خصوصا إذا كان جهلا مركبا أو مقدسا أو مؤسسا، بينما الفيلسوف بالاعتماد على الشك والدهشة والسؤال يتخلص من كل هذه الأنواع الخطيرة من الجهل، مادمنا نجده دائما في حالة فحص للأمور والقضايا باحثا بشكل حثيث ومتواصل عن تماسكها وحقيقتها. والفيلسوف وإن كان يجهل فإنما يعرف أنه يجهل، لأن الوعي الفلسفي هو الوعي بالجهل من أجل التغلب عليه والبحث عن الحقيقة بممارسة التفكير العقلي.
ولذلك قال سقراط قديما: "كل ما أعرف هو أنني لا أعرف شيئا".

بواسطة (5.9ألف نقاط)
الدهشة هى اصل الفلسفة،لأنها تدل على التغيير الجذري،والإنتقال الأساسي الذي عرفه تاريخ البشرية والمتمثل في الانتقال من التفكير الأسطوري،الذي يعتمد السرد والحكي في تفسيره للظواهرإلى التفكير الفلسفي بما فيه من تحليل ومنطق وحجاج.

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

الدهشة للفيلسوف هى الدافع و المرافق لفعل التفلسف , هى انفعال و رجة وجدانية شديدة و عنيفة , هى ذهول أمام شئ خارق للعادة و غير مألوف , هى ذهاب العقل من الذهل و الفزع , هى علامة على بداية التفكير الفلفسى الذى عرف بالممارسة العقلية .

بواسطة (8.1ألف نقاط)
0 تصويت

أهميه الدهشه بالنسبه للفيلسوف 

فالدهشه هى منبع الفلسفه  وهى التى تبعث وتولد الفيلسوف ، وتميزة عن الشخص العادى الذى  يقف تفكيرة ويصبح محدود امام اى شئ غريب ومدهش  ، لكن من خلال الدهشه يتولد التسائل والبحث لدى الفيلسوف فلا تجعل عقله محدود الفكر بل تحثه على البحث والتنقيب وراء سبب الاندهاش والتعجب فمن خلال الدهشه يتفتح عقل الفيلسوف ويكون دائما فى حاله يقظه وتحليل وتسائل ويخرج من دائرة الجهل والتخلف والتعتيم .

ويمكن ان نقرب الفكرة بهذه المقولة إذا عرف السبب بطل العجب .

بواسطة ✬✬ (27.4ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

3 إجابة
4.0ألف مشاهدة
1 إجابة
160 مشاهدة
1 إجابة
417 مشاهدة
1 إجابة
317 مشاهدة
0 إجابة
333 مشاهدة
سُئل أغسطس 19، 2019 بواسطة مجهول
2 إجابة
3.7ألف مشاهدة
1 إجابة
3.6ألف مشاهدة