210 مشاهدة
هل يعتبر بخاخ الانف من المفطرات
بواسطة

2 إجابة

0 تصويت
نعم يعتبر بخاخ الانف من المفطرات .
وهذا ماقاله جمهور الفقهاء ،فقد اجمعو ان اي شئ يصل للحلق عن طريق الانف للصائم يعد من المفطرات ،سواء كان بخار مثل البخار الصادر من بخاخه علاج الربو .
 او ماء  الوضوء او دواء مثل بخاخه احتقان الانف


وهذا ما قاله ايضا الشيخ ابن باز رحمه الله ان قطره الانف من المفطرات ، لان الانف ينفذ مايدخل فيه الي الحلق ، وذلك لقول الرسول صلي الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم: ((وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما )) اي انه من المستحب ان يبالغ الانسان في الاستنشاق في الوضوء ولكن اذا كنت صائما لايستحب ابدا المبالغه لكي لايصل الماء الي الحلق .

من الادويه التي لاتفطر الصائم قطره العين فهي لاتدخل الجوف لذلك فهي لاتعد من المفطرات واستعمالها لاشئ فيه .

ومن الادويه التي لاتفطر حقن الفيتامينات اذا اخذها الصائم عن طريق الوريد او تخت الجلد بغرض العلاج فقط ، وتفطر في حاله اخذها للتغذيه .

وايضا استخدام التحاميل في الصيام لايفطر ولايستلزم قضاء الصيام .

وايضا معجون الاسنان فقد اجمع جمهور العلماء انه يجوز استخدامه في الصيام للتخلص من رائحه الفم المزعجه ولكن اذا وصل شئ منه الي الجوف فأنه يفسد الصيام ويستلزم منه القضاء ، ويفضل استخدام السواك بدل معجون الاسنان في الصيام لانه سنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قال صلى الله عليه وسلم:(( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ))

ومن مفطرات الصيام ايضا
*الحيض عند النساء .
*والنفاس للمراه التي وضعت مولودها .
*التعمد في القئ ، اما من تقئ بدون عمد فلا شئ عليه ويكمل صيامه لقول النبي صلي الله عليه وسلم ((من ذرعه القىء فلا قضاء عليه))
*تعمد ادخال شئ في الجوف مثل الاكل او الشرب
*الجماع

وهناك ايضا اشياء مكروه فعلها في الصيام وهي المبالغه في الاستنشاق والمضمضه وتذوق الطعام .
بواسطة (5.8ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
نعم يعتبر بخاخ الانف من المفطرات . وهذا ماقاله جمهور الفقهاء ،فقد اجمعو ان اي شئ يصل للحلق عن طريق الانف للصائم يعد من المفطرات ،سواء كان بخار مثل البخار الصادر من بخاخه علاج الربو .  او ماء  الوضوء او دواء مثل بخاخه احتقان الانف وهذا ما قاله ايضا الشيخ ابن باز رحمه الله ان قطره الانف من المفطرات ، لان الانف ينفذ مايدخل فيه الي الحلق ، وذلك لقول الرسول صلي الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم: ((وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما )) اي انه من المستحب ان يبالغ الانسان في الاستنشاق في الوضوء ولكن اذا كنت صائما لايستحب ابدا المبالغه لكي لايصل الماء الي الحلق . من الادويه التي لاتفطر الصائم قطره العين فهي لاتدخل الجوف لذلك فهي لاتعد من المفطرات واستعمالها لاشئ فيه . ومن الادويه التي لاتفطر حقن الفيتامينات اذا اخذها الصائم عن طريق الوريد او تخت الجلد بغرض العلاج فقط ، وتفطر في حاله اخذها للتغذيه . وايضا استخدام التحاميل في الصيام لايفطر ولايستلزم قضاء الصيام . وايضا معجون الاسنان فقد اجمع جمهور العلماء انه يجوز استخدامه في الصيام للتخلص من رائحه الفم المزعجه ولكن اذا وصل شئ منه الي الجوف فأنه يفسد الصيام ويستلزم منه القضاء ، ويفضل استخدام السواك بدل معجون الاسنان في الصيام لانه سنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قال صلى الله عليه وسلم:(( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ)) ومن مفطرات الصيام ايضا *التعمد في القئ ، اما من تقئ بدون عمد فلا شئ عليه ويكمل صيامه لقول النبي صلي الله عليه وسلم ((من ذرعه القىء فلا قضاء عليه)) *تعمد ادخال شئ في الجوف مثل الاكل او الشرب
وهناك ايضا اشياء مكروه فعلها في الصيام وهي المبالغه في الاستنشاق والمضمضه وتذوق الطعام .
بواسطة (4.2ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
126 مشاهدة
0 إجابة
99 مشاهدة
0 إجابة
112 مشاهدة
سُئل أغسطس 25، 2018 بواسطة احلام
1 إجابة
2.1ألف مشاهدة
سُئل أكتوبر 31، 2017 بواسطة احلام
0 إجابة
137 مشاهدة
سُئل يوليو 10، 2016 بواسطة question ✦ متالق (102ألف نقاط)
0 إجابة
140 مشاهدة
سُئل يوليو 5، 2016 بواسطة اجبني ✭✭✭ (64.6ألف نقاط)
0 إجابة
183 مشاهدة
سُئل مايو 25، 2016 بواسطة مجهول
1 إجابة
209 مشاهدة
0 إجابة
250 مشاهدة
0 إجابة
90 مشاهدة
سُئل مارس 2، 2020 بواسطة مجهول