1.2ألف مشاهدة
نقاط القوة بنظرية نشوء المذنبات
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
نقاط القوة في نظرية نشوء المذنبات :


بدايةً، اقترحت النظريات الكلاسيكية أن المذنبات تشكلت من نفس المادة الخام التي تشكلت منها الكواكب السيارة ولكنها تقع في الأطراف الخارجية للسحابة الأولى، ولأنها بعيدة عن الشمس تجمدت على شكل كتل صغيرة تقترب من الشمس في فترات محددة. بيد أن هذه النظريات غدت قديمة وظهرت بعض النظريات الحديثة التي تفسر أصل المذنبات المعتمدة على حركة المذنبات المرصودة سابقاً باستخدام المحاكاة بالحاسب وخاصة المذنبات ذات المدارات (طويلة الأمد)، وهذا ساعد الفلكيين على وضع صورة أفضل حول كيفية نشوء المذنبات وسر ابتعادها في أعماق الفضاء دون رجعة.
وتم فرض عدة فرضيات :
1) سحابة أورت
افترض جان أورت أن أجزاء من السحابة الغازية الأولى قذف بها بعيداً عن المجموعة الشمسية واتخذت لها مكاناً في الفضاء يبعد عن الشمس حوالي سنة ضوئية واحدة، وتحيط بالمجموعة الشمسية على شكل كرة، ونتيجة لعوامل فلكية معينة، كأن تتأثر السحابة بقوة دفع الجاذبية من أحد النجوم القريبة من السحابة، أو اصطدامها بالسدم والأتربة ما بين النجمية، والتي تؤدي الى خلخلة مادة السحابة قاذفة كمية هائلة من الكتل المتجمدة باتجاه الفضاء، وبعض هذه الكتل (أنويه المذنبات) تدخل حدود المجموعة الشمسية وتتخذ لها مداراً حول الشمس. إن هذه النظرية يمكنها تفسير العديد من الظواهر المرصودة للمذنبات مثل:-
1- إن معظم المذنبات المكتشفة تزور الشمس لأول مرة في حياتها ، خاصة المذنبات طويلة الأمد التي تزيد مدة دورانها حول الشمس عن 200 سنة.
2- لا يشترط أن تدور المذنبات حول الشمس من الغرب نحو الشرق أي بعكس حركة الساعة كما هو حال الكواكب السيارة والأقمار أو الكويكبات، بل لمكن أن تدور حول الشمس باتجاه معاكس أي باتجاه حركة عقارب الساعة، مثل مذنب (هالي) الشهير.
3- تظهر المذنبات في أي مكان من القبة السماوية، ولا تتقيد بدائرة البروج كما هو الحال بالنسبة للكواكب السيارة
2) سديم هيلزHills Cloud
طور الفلكي (جاك هيلز)Jak Hills في بداية الثمانينيات نظرية أورت حيث افترض أن سحابة اورت تمتد نحو الشمس بحيث تصل إلى بعد ثلاثة آلاف وحدة فلكية عنها، بينما يبقى الطرف الخارجي على نفس البعد وهو سنة ضوئية واحدة. ويقدر هيلز أن عدد المذنبات في هذا السديم الداخلي لسحابة اورت يصل إلى ملايين الملايين من الكتل الجليدية القذرة والتي تشكل أنويه المذنبات.
3) حزام كويبر
افترض الفلكي (جيرارد كويبر)وجود حزام يقع بين كوكبي نبتون وبلوتو، أي يمتد بين 35-40 وحدة فلكية عن الشمس، ويقع على مستوى دائرة البروج ويمتد بضع درجات في السماء فوقها وتحتها. يظن الفلكيون أن حزام كويبر هو مصدر المذنبات ذات المدارات قصيرة الأمد، أي التي تستغرق فترة أقل من 200 عام للدوران حول الشمس، وهي المذنبات التي لا تميل مداراتها أكثر من 30 درجة عن دائرة البروج. وقد تمكن تلسكوب الفضاء (هابل) من رصد (حزام كويبر) والتقاط صور واضحة له، مما يؤكد وجود الحزام فعلاً.
بواسطة ✭✭✭ (47.8ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
50 مشاهدة
سُئل نوفمبر 6، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
50 مشاهدة
سُئل يوليو 29، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
452 مشاهدة
1 إجابة
326 مشاهدة
0 إجابة
48 مشاهدة
سُئل يونيو 29، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
105 مشاهدة
0 إجابة
113 مشاهدة
0 إجابة
167 مشاهدة
1 إجابة
231 مشاهدة
سُئل يوليو 22، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة
155 مشاهدة
سُئل مايو 14، 2018 بواسطة مجهول