887 مشاهدة
هل في اللجوء إلى الإنصاف إخلال بالعدالة حل هذا السؤال الفلسفي
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
لم يحدث  اللجوء إلى الإنصاف إخلال بالعدالة
فالعدالة تعنى المساواه والانصاف
وفقًا لأرسطو ، تعني العدالة كلاً من المساواة والانصاف ، ولذا فإننا نواجه نوعين من العدالة:
العدالة التوزيعية: أي توزيع منافع وثروات المجتمع بين أفراده حسب طاقاتهم وأفعالهم.
العدالة التعويضية: وتتمثل في تنظيم المعاملات بين أفراد المجتمع على أساس القواعد والقوانين وتهدف إلى تصحيح السلوك خارج ما يحدده القانون. إن العدالة هي التي تعاقب الجاني وتعوض ضحايا إنفاذ القانون.
.الموقف المعاكس ، موقف ماكس شيلر.
- إن المطالبة بالمساواة المطلقة - بحسب ماكس شيلر - هي مطلب الضعيف والخاسر ، مستمدة من رغبتهم في رفع الكبير والناجح إلى مستوى الناس العاديين أو من هم في أسفل السلم. . لا أحد يسعى إلى المساواة عندما يشعر أن لديه القوة أو النعمة التي تميزه عن الآخرين ، لكن أولئك الذين يخشون الخسارة لا يسعون إلا إلى العدالة والمساواة العامة.
وفقًا لشيلر ، فإن المطالبة بالمساواة المطلقة تنبع بالتأكيد من الشعور بالكراهية والحقد تجاه الرئيس ، وبالتالي فهي مطلب غير عادل.
.استنتاج:
.يتعلق بموقف الطالب من السؤال الفلسفي المطروح ، ويلخص العناصر المعرفية الواردة في مواقف الفلاسفة السابقين ، مع مراعاة عدم تعارضها.
- العدالة لا تتعارض مع ظهور أشكال مختلفة من التفاوتات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية ... بل على العكس ، العدالة العادلة هي ما يراعي اختلاف الأشخاص وتمايزهم في طبيعتهم وقدراتهم وإعدادهم ودرجاتهم. . تتفاعل بشكل إيجابي وإبداعي.
- المساواة ليست دائما تجسيدا للعدالة. يمكن أن تتحول المساواة إلى ظلم وظلم تجاه مجموعات معينة مثل النساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة. لذلك ، ينبغي اعتماد مفهوم التمييز الإيجابي.والعدل من المفاهيم الأخلاقية للفكر الإنساني الذي يمثل نموذجًا ممتازًا حاولت جميع الشعوب والمجتمعات تحقيقه ، وتفريغًا على مستوى السلوك والممارسة ما تم تحقيقه في مجال السياسة ، لكن هذا التفريغ لم يتأثر به. شوائب كثيرة أثارت عدة مشاكل فلسفية أهمها علاقة العدل بمبدأ المساواة. إنها علاقة معقدة بسبب التناقض الذي يميزها ، لا سيما في علاقتها بمبدأين متعارضين ، وهما علاقتها بالمساواة ، والتي تقوم من جهة على عدم التمييز بين الأفراد ومن جهة أخرى احترام المبدأ. من عدم المساواة التي تعترف بالفروق والاختلافات بين الناس تؤخذ في الاعتبار ، ويمكن التعبير عن ذلك من خلال الأسئلة Pro: أي عدالة؟ هل تحققت المساواة الإنسانية الكاملة؟ أم عكس عدم المساواة؟ كيف يمكن للعدالة تصحيح مفهوم العدالة؟هذا السؤال يشكك وينتقد أطروحة فلسفية تلزم العدالة وتحترم مبدأ المساواة بين الأفراد في جميع المجالات ، بحيث لا تنعكس العدالة كقيمة أخلاقية في السياسة ، ولكن من خلال ضمان الحقوق الاجتماعية والاقتصادية المتساوية. والاجتماعية. الظروف السياسية ... الجوانب المتعلقة بالعدالة كقيمة مطلقة. وهو سؤال يشمل مفهومين فلسفيين: مفهوم العدالة ، وهو التزام الحيدة في التفريق بين الخصوم من خلال اللجوء إلى القانون. ومفهوم المساواة ، وهو عدم التمييز بين الناس على أساس الدين أو العرق أو اللون ... تم وصف السؤال "هو" على أنه أداة استجواب تدل على خيار ، وتتطلب صيغة السؤال بأكملها الاختيار بين هؤلاء. في السؤال يتبنى أو يرفض ، كليًا أو جزئيًا ، الموقف الوارد فيه والذي يؤسس صلة بين العدالة والمساواة الكاملة.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
46 مشاهدة
سُئل فبراير 6، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
217 مشاهدة
1 إجابة
635 مشاهدة
0 إجابة
49 مشاهدة
سُئل يناير 5، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
482 مشاهدة
1 إجابة
412 مشاهدة
0 إجابة
206 مشاهدة
سُئل سبتمبر 22، 2019 بواسطة مجهول