3.4ألف مشاهدة
اعراب جملة علمي يا مسبغ الحب
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
إعراب جملة علمي يا مسبغ الحب: علمي: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، مسبغ: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، الحب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

وكلمات القصيدة كاملة كالآتي:

طار في الأفق جناحاً..وتخطاه رواحاً

خفقه، أم عبق الطيب..من الجنة فاحا

يفرش البهجة والفرحة.. ورداً وأقاحا

ترتشف الروح هواه.. ألقاً والعين راحا

وإذا صفق رؤي.. مسمع الدنيا صداحا

علمى يا مسبغ الحب. على الأرض وشاحا

أخصب الشعب.. وأمرعه إباء وطماحا

أنت في ذمة أوفى الناس. قلباً وسلاحا

وإعراب القصيد بالكامل كالآتي:

طار : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، في الأفق : جار ومجرور، تخطاه: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والهاء :ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، رواحا: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

خفقه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، الطيب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، من الجنة : جار ومجرور، فاحا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والألف للإطلاق الشعري، وجملة فاحا جملة فعلية في محل رفع خبر.

يفرش: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره، البهجة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، الفرحة: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ترتشف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، الروح: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، هواه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، العين: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

صفق: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، رؤى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر،والفاعل ضمير مسستر جوازا تقديره هو، مسمع :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، الطير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، صداحا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

علمي: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل باء المتكلم منع ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للباء، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، مسبغ: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، الحب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

أخصب: فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر منعا من التقاء ساكنين، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره أنت، الشعب :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، أمرعه: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، طماحا: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أنت : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ، في ذمة: جار ومجرور، أوفى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر، الناس: مضاف إليه مجرور.
بواسطة ✭✭✭ (40.7ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
1.4ألف مشاهدة
1 إجابة
1.5ألف مشاهدة
سُئل يونيو 5، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
389 مشاهدة
1 إجابة
1.4ألف مشاهدة
1 إجابة
425 مشاهدة
1 إجابة
252 مشاهدة
سُئل فبراير 9، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
636 مشاهدة
1 إجابة
735 مشاهدة
سُئل يناير 30، 2021 بواسطة مجهول
0 إجابة
323 مشاهدة
0 إجابة
87 مشاهدة
سُئل يناير 17، 2021 بواسطة مجهول