448 مشاهدة
من واجباتك تجاه وطنك الاجتهاد في الدراسة ما اثر ذلك  في مجتمعك؟
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

من واجباتك تجاه وطنك الاجتهاد في الدراسة ما اثر ذلك في مجتمعك؟

عندما يدرس الإنسان بجد وينجح سيحقق إنجازات بارزة للمجتمع ، ويصبح شخصًا ناجحًا يعمل بجد من أجل تنمية المجتمع.عندما يتخرج من الجامعة ، سنجد ضباطًا يحمون وطنه ، ومعلمين توارثوا من جيل إلى جيل للتكيف مع المجتمع ، ومهندسين يبنون المباني ، وعمالًا ينتجون في المصانع.

والوطن هو الأرض التي ينشأ عليها الإنسان ويتوارثها، وهو المصدر الذي يؤمّن له مُستلزمات الحياة من طعامٍ وشرابٍ ولباسٍ ومأوى، كما يؤثّر في تكوين شخصيّات مُواطنيه بما يُرسّخ فيهم من عادات وتقاليد وأعراف ومعتقدات، بالإضافة إلى تأثيرات الأرض والماء والهواء والحرارة والأحياء التي تُكسب المواطنين صفات متشابهة. يُعرف الوطن أيضاً بأنّه واقع ماديّ جغرافي الملامح، يُشكّل جزءاً من الكرة الأرضية، التي يتوطّنها البشر منذ قرونٍ في مجموعات مُتفاعلة ومتماسكة، بهدف تحقيق مَصلحةٍ في بقعةٍ أرضيّة مُعينة، ولذلك لا يستطيع الإنسان العيش دون وطن يحميه ويُدافع عنه، ويرعاه، ويُقدّم له الخدمات المختلفة

يُعرّف علماء القانون الواجب بأنّه التزام قد يكون ذا طبيعةٍ قانونيّة أو أخلاقيّة، وهو اللفظ المُقابل للحقوق التي يَحظى بها مواطنو الدولة، والذي يدلّ على الأخلاق والقوانين التي يجب على المُواطن الالتزام بها داخل المجتمع: 

  1. الوفاء والإخلاص للوطن ومَحبّة المواطنين جميعاً سواء اتفقوا معاً أم اختلفوا، بمَوجب ما يتمتّعون به من خَيرات مُشتركة، وما يتعرّضون له من خَطر يُهدّدهم جميعاً، وبما يَجعل الوَطن لكلّ المواطنين.
  2. الحفاظ على أمن الدولة وكف الأذى عن دِماء المواطنين وأعراضهم وأموالهم، والاستعداد للتضحية بالأموال والأرواح في سبيل الدفاع عن الوطن. 
  3. احترام القوانين وعدم مخالفتها، والدعوة إلى تَطبيقها ومجابهة كلّ من يخالفها، ممّا يَنتج عنه حفظ المجتمع من الفوضى والتخريب. 
  4. الاهتمام بالاطّلاع على القضايا المؤثّرة في المجتمع. 
  5. عدم التهرب من الضرائب والرسوم
  6.  المُشاركة في قضايا المجتمع والدفاع عنها.
  7.  واجب حماية الحريّات والدفاع عنها. 
  8.  أداء الخدمات كالخدمة العسكرية .

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
10.7ألف مشاهدة
0 إجابة
6.7ألف مشاهدة
سُئل أكتوبر 26، 2017 بواسطة مجهول
0 إجابة
94 مشاهدة
سُئل أكتوبر 13، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
131 مشاهدة
سُئل سبتمبر 14، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
213 مشاهدة
سُئل مايو 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
118 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول