700 مشاهدة
الفرق بين طرائق التدريس القديمة والحديثة
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

الفرق بين طرائق التدريس القديمة والحديثة يتضح كالاتي :

- المعلم هو محور العملية التعليمية في طرق التدريس التقليدية القديمة , اما فى طرق التدريس الحديثة , التلميذ هو محور العملية التعليمية.

- طرق التدريس القديمة تعتمد علي الحفظ والتلقين, اما طرق التدريس الحديثة فتعتمد علي الابداع والفهم والابتكار.

- في طرق التدريس القديمة لا توجد مشاركة فعاله بين التلميذ والمعلم, لان التلميذ يعتمد علي المعلم في تلقي المعلومة ويكون دوره سلبي اى ان العلاقة بينهما تكون على شكل مرسل ومستقبل , اما في طرق التدريس الحديثة فتوجد مشاركة وتفاعل بين المعلم والتلاميذ لانهم يشاركون المعلم في البحث عن المعلومة.

- في طرق التدريس القديمة وسيلة الحصول علي المعلومة هى المعلم والكتاب المدرسي ومكتبة المدرسة , اما في الطرق الحديثة فيستطيع التلميذ البحث عن المعلومة عن طريق الانترنت واستخدام المكتبة الرقمية والفيديوهات التعليمية والتعلم عن بعد وكذلك الاسطوانات التعليمية المدمجة.

- عملية التقويم تنفصل عن عملية التدريس في طرق التدريس القديمة, اما في الطرق الحديثة فالعمليتان متداخلتان ويكمل كل منهما الاخر.

- طرق التدريس التقليدية القديمة لا تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ, اما طرق التدريس الحديثة فيتم معاملة كل تلميذ على حسب مستوى تحصيله الدراسي وقدرته الاستيعابية مع مراعاة الفروق الفردية مما يساعد علي اكتشاف الموهوبين والمتميزين علميا.

- تعتمد الطرق التقليدية في التدريس علي المنهج المقرر, بينما الطرق الحديثة تستند علي مصادر معرفية منقولة.

- في النظم التقليدية يقوم المعلم بنفسه بتفسير الظواهر, اما في النظم الحديثة يقوم المعلم بتشجيع التلاميذ علي تفسير الظواهر بانفسهم باستخدام المنطق وما سبق تعليمه من معارف ومعلومات.

- نظم التدريس التقليدية تفتقر الي فرص الاستزاده من المعارف والمعلومات, بينما الطرق الحديثة تقوم بتشجيع الموهوبين للاستزادة من المعلومات والمعارف.

بواسطة ✦ متالق (356ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
565 مشاهدة
0 إجابة
276 مشاهدة
1 إجابة
2.1ألف مشاهدة
0 إجابة
268 مشاهدة
1 إجابة
212 مشاهدة
0 إجابة
285 مشاهدة
1 إجابة
200 مشاهدة
سُئل يناير 25، 2019 بواسطة مجهول
2 إجابة
2.5ألف مشاهدة
1 إجابة
10.8ألف مشاهدة