1.8ألف مشاهدة
هل الطباشير تذوب في الماء
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
لا الطباشير لايذوب فى الماء لانه محلول معلق
فى الكيمياء ، المحلول عبارة عن خليط متجانس من مادتين نقيتين أو أكثر تنقسم إلى محاليل متجانسة ومحاليل غير متجانسة لا يمكن فصلها عن بعضها بأي طريقة ميكانيكية مثل الترشيح. يسمى التفكك أيضًا بالذوبان. يمكن فصلها ، على سبيل المثال ، عن طريق التبخر بحيث لا يوجد تفاعل كيميائي بين المادتين ، على سبيل المثال محلول ملح الطعام في الماء.
تصنف المحاليل السائلة حسب حالة الجسيمات المذابة كالتالي:
المحلول الحقيقي: وهي المحلول التي لا يتم فيها ترشيح الجزيئات الذائبة ولا يتم فصلها عن طريق الترشيح. لا يمكن تمييز الجسيمات الذائبة بالعين المجردة أو تحت المجهر ؛ لا يمكن فصل مكوناته عن طريق التوضيح أو الترشيح. متجانس: مثل السكر في الماء.
المحاليل الغروية: هي تلك التي لا تذوب فيها الجزيئات المذابة تمامًا في المذيب ويمكن رؤيتها بوضوح في المحلول. يمكن تمييز الجسيمات الذائبة بالمجهر الإلكتروني ؛ لا يمكن فصلها عن طريق التوضيح أو الترشيح. متجانس: كاللبن في الدم.
المواد الصلبة العالقة: هي رواسب الجسيمات الذائبة مثل الماء والرمل. يمكن تمييز الجسيمات الذائبة بالعين المجردة - يمكن فصل مكوناتها عن طريق التصفية أو الترشيح - غير المتجانسة - مثل الطباشير في الماء
 المستحلبات هي شكل جرعات سائل لزج حليبي للاستخدام الداخلي عن طريق الفم. يتكون من مرحلتين ، إحداهما مشتتة في الأخرى لتشكيل مستحلب. عند استخدام المستحلب ، يسمى السائل المعلق على شكل قطرات بالطور المشتت أو الطور الداخلي ، بينما يسمى السائل الذي تتشتت فيه القطرات الدقيقة بالطور المستمر أو مرحلة التشتت أو المرحلة الخارجية. .
مزايا المستحلبات 1. تكسير الأدوية إلى قطرات صغيرة يزيد من معدل الامتصاص في الأمعاء. 2. إخفاء طعم ورائحة الزيت مثل مستحلبات زيت الخروع. 3. يوسع مفعول الدواء ويزيد من تأثيره المطري حسب مكوناته الأخرى. 4. الماء مادة مضافة غير مكلفة ولها قدرة كبيرة على إذابة المواد الطبية.
أنواع المستحلبات تنقسم المستحلبات إلى نوعين وفقًا لمحتوى أطوارها السائلة: 1. مستحلبات الزيت في الماء (جم / م) ، حيث يكون الطور الخارجي عبارة عن ماء والطور الداخلي زيت ، وعلى سبيل المثال الحليب يكون مستحلب يستخدم مستحلب سائل وما شابه. 2. مستحلبات الماء في الزيت (م / جم) حيث تكون المرحلة الخارجية عبارة عن زيت والطور الداخلي عبارة عن ماء ، مثل الزبدة ، وتستخدم المستحلبات المحبة للصوف في صنع هذا النوع.
أمثلة على المستحلبات 1. مستحلب زيت الخروع الذي يستخدم كملين قوي بجرعة 50-100 مل وعلى الأشعة السينية للجهاز الهضمي 120 مل في المرة الواحدة. 2. مستحلب زيت البرافين ، يستخدم كملين وملين ، بكمية 30 مل 3. ​​مستحلب زيت كبد سمك القد مصدر للفيتامينات A و D بكمية 15 مل.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

5 إجابة
531 مشاهدة
سُئل أبريل 8، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
849 مشاهدة
0 إجابة
67 مشاهدة
سُئل مارس 31، 2019 بواسطة محمد
1 إجابة
16.8ألف مشاهدة
1 إجابة
696 مشاهدة
3 إجابة
2.8ألف مشاهدة
1 إجابة
520 مشاهدة
سُئل فبراير 16، 2020 بواسطة مجهول
4 إجابة
2.8ألف مشاهدة
1 إجابة
136 مشاهدة
سُئل نوفمبر 3، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
57 مشاهدة
سُئل أكتوبر 13، 2019 بواسطة مجهول